تقول أم: ابنى يبلغ من العمر أربع سنوات، كيف أكتشف ميوله واهتماماته، لتقوم الأسرة بتنمية هذه الميول لديه والاهتمام بها، كما أريد معرفة أى نوع م الذكاء يتمتع به؟
تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: الاكتشاف المبكر لميول واهتمامات طفلك فرصة فعالة للتعرف على ذكائه، بقصد مساعدته على التعلم المثمر وإبراز مواطن القوة فى قدرات الطفل وتنميتها والتميز فيها:
وفيما يلى نعرض لبعض المؤشرات السلوكية المساعدة على التعرف على أنواع الذكاءات المتعددة:
1 الذكاء اللغوى:
من الممكن التعرف على الذكاء اللغوى لدى الطفل من خلال المؤشرات التالية:
يتميز الطفل الذى لديه هذا الصنف من الذكاء، بكفاءة السماع، فهو سريع الحفظ لما يسمعه من أغانى فى الحضانة، ولا يجد فى ذلك أى صعوبة، كما أنه يتعلم أكثر عن طريق التعبير بالكلام، وعن طريق السماع والمشاهدة للكلمات والشغف بقراءة الملصقات وقصص الحكايات.
2 الذكاء المنطقى الرياضى:
يتميز بإبداء الرغبة فى معرفة العلاقات بين الأسباب والمسببات، والقيام بتصنيف مختلف الأشياء ووضعها فى فئات، والقيام بالاستدلال والتجريب. الرغبة فى اكتشاف الأخطاء فيما يحيط بهم من أشياء، وله قدرة على التصور، وله أفكار جريئة، وهو كثير الأسئلة، ودائم التفكير، ويحب العمل بواسطة الأشكال والعلاقات والقيام بالتصنيف.
3 الذكاء التفاعلى:
يتميز بأنه حساس لمشاعر الغير، ويكون أصدقاءه بسرعة، ويسرع إلى التدخل كلما شعر بوجود سوء تفاهم بين الأصدقاء، كما يميل إلى إنجاز الأنشطة فى جماعة، وهو يطلب مساعدة الغير، عوض أن يحل مشاكله بمفرده، كما يختار الألعاب التى يشارك فيها الغير. وهو غير ضنين على غيره بما لديه من لعب وهو يحس بالاطمئنان داخل جماعته، كما قد يظهر سلوكه صفات الزعيم.
4 الذكاء الذاتى:
من مؤشرات إنهم كثيراً ما يستغرقون فى التأمل، ولديهم آراء محددة، تختلف فى معظم الأحيان عن آراء الغير، ويبدون متأكدين مما يريدون من الحياة، ويعرفون نقاط القوة والضعف فى شخصيتهم، ويفضلون الأنشطة الفردية، ولهم إرادة صلبة، ويحبون الاستقلال، ولهم مشاريع يسعون إلى تحقيقها.
5 الذكاء الجسمى الحركى:
من مؤشرات التعرف على الذكاء الجسمى الحركى، ما يلى:
إن أصحابه قد بدءوا المشى مبكرا، فهم لم يحبوا طويلاً، إنهم ينجذبون نحو الرياضة والأنشطة الجسمية، لا يجلسون وقتاً طويلاً، فهم فى نشاط مستمر، يحبون الرقص والحركة الإبداعية، كما أنهم يحبون العمل باستخدام أيديهم فى أنشطة مشخصة كالعجين والصباغة.. إلخ، ويحبون التواجد فى الفضاء، ويحتاجون إلى الحركة حتى يفكروا، وكثيراً ما يستخدمون أيديهم وأرجلهم عندما يفكرون، كما يحتاجون إلى لمس الأشياء حتى يتعلموا، كما يفضلون خوض المغامرات الجسمية كتسلق الجبال والأشجار.
6 الذكاء الموسيقى:
يتميزون بأنهم يغنون بشكل جيد، ويحفظون الأغانى بسرعة، ويحبون سماع الموسيقى والعزف على آلاتها، كما أن لهم حس الإيقاع وقد يحدثونه بأصابعهم وهم يعملون، ولهم القدرة على تقليد أصوات الحيوانات أو غيرها.
7 الذكاء البصرى الفضائى:
يمكن التعرف على هذا الصنف من الذكاء لدى الأطفال من خلال المؤشرات التالية: إنهم يستجيبون بسرعة للألوان، وكثيراً ما يندهشون للأشياء التى تثيرهم، وقد يصفون الأشياء بطرق.
تنم عن خيال، ويتميزون بأحلام حية، والقدرة على تصور للأشياء والتأليف بينها . وقد يقال إنهم "يبنون قصوراً من الرمال"، وهم من صنف المتعلمين الذين يحبون الرسم والصباغة، ولهم حس فائق فى إدراك الجهات، ويجدون أنفسهم بسرعة فى بيئتهم، ويدركون الأشكال بدقة، ويحبون الكتب التى تحتوى على عدة صور.
8 الذكاء الطبيعى:
يمكن التعرف على مؤشرات هذا الصنف من الذكاء لدى الأطفال من خلال المظاهر التالية: إنهم يهتمون بالنباتات والحيوانات، ويقومون برعايتها، كما يظهرون شغفاً بتتبع الحيوانات وتربيتها وتصنيفها فى فئات، وهم يحبون التواجد باستمرار فى الطبيعة، ويقارنون بين حياة مختلف الكائنات الحية، كما تستهويهم المطالعة فى كتب الطبيعة.